القراءات الكتابية خميس عيد الجسد
سفر التكوين 14 : 1 - 20
وكانَ في أَيَّامِ أَمْرافَل مَلِكِ شِنْعار وأَرْيوك مَلِكِ أَلاَّسار وكَدُرْلاعُومَر مَلِكِ عَيلام وتِدْعال، مَلِكِ الأُمَم أَنَّهم حارَبوا بارَع مَلِكَ سَدوم وبِرشاع مَلِكَ عَمورة وشِنْآب مَلِكَ أَدْمة وشَمْئِيبَر مَلِكَ صَبوئيم ومَلِكَ بالَع وهي صُوعَر هؤُلاءِ كُلُّهم تَجَمَّعوا في وادي السَّدِّيم وهو بَحرُ المِلْح اِثْنَتَي عَشْرَةَ سَنَةً خَضَعوا لِكَدُرْلاعُومَر وفي الثَّالِثَةَ عَشْرَةَ تَمَرَّدوا وفي السَّنَةِ الرابِعَةَ عَشْرَةَ أَقبَلَ كَدُرْلاعُومَر والمُلوكُ الَّذينَ معَه فضَرَبوا الرَّفائِيِّينَ في عَشْتاروتَ قَرْنائيم والزُّوزِيِّينَ في هام والإِيمِيِّينَ في سَهْل قِرْيَتائيم والحُورِيِّينَ في جَبَلِهم سِعير حتَّى إِيلَ الفارانِ الَّذي عِندَ البَرِّيَّة ثُمَّ رَجَعوا وجاؤُوا إِلى عَينِ القَضاء وهي قادِش فضَرَبوا كُلَّ أَرضِ العَمالِقة وكُلَّ أَرضِ الأَمورِيِّينَ المُقيمينَ في حَصاصونَ تامار فخَرَجَ مَلِكُ سَدومَ ومَلِكُ عَمورة ومَلِكُ أَدْمة ومَلِكُ صَبوئيم ومَلِكُ بالَع وهي صُوعَر فآصطَفُّوا لِلقِتالِ في وادي السِّدِّيم على كَدُرْلاعُومَر مَلِكِ عَيلام وتِدْعال مَلِكِ الأُمَم وأَمْرفال مَلِكِ شِنْعار وأَرْيوك مَلِكِ أَلاَّسار أَربَعةِ مُلوكٍ على خَمْسَة وفي وادي السِّدِّيم آبارُ حُمَرٍ كَثيرة فاَنهَزَمَ مَلِكا سَدومَ وعَمورَة فسَقَطا فيها والباقونَ هَرَبوا إِلى الجَبَل فأَخَذوا جَميعَ أَمْوالِ سَدومَ وعَمورة وكُلَّ مَؤُونَتِهم ومَضَوا وأَخَذوا لُوطَ اَبنَ أَخي أَبْرام وأَمْوالَه ومَضَوا وكانَ مُقيمًا في سَدوم فجاءَ مَن أَفلَتَ وأَخبَرَ أَبْرامَ العِبْرانِيّ وهو مُقيمٌ عِندَ بلُّوطِ مَمْرا الأَمورِيّ أَخي أشْكولَ وعانِر وهُم حُلَفاءُ أَبْرام فلَمَّا سَمِعَ أَبْرامُ أَنَّ أَخاه قد أُسِر جَنَّدَ رِجالَه المُدَرَّبينَ المَولودينَ في بَيتِه وعدَدُهُم ثَلاثُ مِئَةٍ وثَمانِيَةَ عَشَر وجَدَّ في إِثْرِهِم حَتَّى دان وتَفَرَّقَ عَلَيهِم لَيلاً هو ورِجالُه فَضَرَبَهم وتَعَقَّبَهم حتَّى حُوبَةَ الَّتي في شَمالِ دِمَشق فآستَرجَعَ جَميعَ الأَموال وأستَرَدَّ لُوطًا أَخاه وأَمْوالَه والنِّساءَ والقَوم وعِندَ رُجوعِ أَبْرامَ بَعدَ أَن كَسَرَ كَدُرْلاعُومَرَ والمُلوكَ الَّذينَ معَه خَرَجَ مَلِكُ سَدومَ لِمُلاقاتِه إِلى وادي شَوَى وهو وادي المَلِك وأَخرَجَ مَلْكيصادَق مَلِكُ شَليم خُبزًا وخَمْراً لأَنَّه كانَ كاهِنًا ِللهِ العَلِيّ وبارَكَ أَبْرامَ وقال على أَبْرامَ بَرَكَةُ اللهِ العَلِيّ خالِقِ السَّمَواتِ والأَرض وتبارَكَ اللهُ العَلِيّ الَّذي أَسلَمَ أَعداءَكَ إِلى يَدَيكَ وأَعْطاه أَبْرامُ العُشْرَ مِن كُلِّ شَيء
سفر ملاخي 1 : 6 - 14
الِآبنُ يُكرِمُ أَباه والعَبدُ يُكرِمُ سَيِّده فإِن كُنتُ أَنا أَباً فأَينَ كَرامَتي؟ وإن كُنتُ سَيِّداً فأَينَ مَهابَتي قالَ لَكم ربُّ القُوَّات أَيُّها الكَهَنَةُ المُزدَرونَ آسْمي؟ وتَقولون بِمَ آزدَرَينا آسمَكَ ؟ بِأَنَّكم تُقَرِّبونَ على مَذبَحي طَعاماً نَجِساً وتَقولون بِمَ نَجَّسْناكَ؟ بِقَولِكم إِنَّ مائِدَة الرَّبِّ حَقيرة إِذا قَرَّبتُم بَهيمَةً عَمْياءَ ذَبيحَة أَفَلَيسَ ذلك شَرّاً؟ وإذا قَرَّبتُم عَرْجاء وسَقيمةً أَفلَيسَ ذلك شَرّاً؟ قَرِّبْها لِحاكِمِكَ أَفَيرْضى عنكَ أَو يُكرِمُ وَجهَكَ، قالَ رَبُّ القُوَّات؟ فالآنَ آستَرْضوا وَجهَ اللهِ لِيَرأَفَ بنا فإِنَّ هذا قد كانَ مِن أَيديكم أَلَعَلَّه يُكرَمُ وجُوهَكم؟ قالَ رَبُّ القُوَّات مَن مِنكم يُغلِقُ الأَبْوابَ لِئَلاَّ توقِدرا نارَ مَذبَحي عَبَثاً؟ لَيسَ هَوايَ فيكم قالَ رَبُّ القُوَّات ولا أَرْضى تَقدِمَة مِن أَيديكم لِأَنَّه مِن مَشرِقِ الشَّمسِ إِلى مَغرِبِها آسْمي عَظيمٌ في الأُمَم وفي كُلِّ مَكانٍ تُحرَقُ وتُقَرَّبُ لِآسْمي تَقدِمَةٌ طاهرَة لِأَنَّ آسْمي عَظيمٌ في الأُمَم قالَ رَبُّ القُوَّات أمَّا أَنتُم فقد دَنَّستُموه بِقَولِكم إِنَّ مائِدَةَ الرَّبِّ مُنَجَّسةٌ وطَعامَها مُزْدَرًى وقُلتُم أُنظُروا ما أَثقَلَ ذلك‍ وآحتَقَرتُموه قالَ رَبُّ القُوَّات وأَتَيتُم بِالبَهيمةِ المَسروقَة العَرْجاءِ والسَّقيمة وقَرَّبتُموها تَقدَمَةً أَفأَرْضى بهذا مِن أَيديكم؟ قال الرَّبّ مَلْعونٌ الماكِرُ الًّذي عِندَه في قَطيعِه ذَكَر وهو يَنذِرُ ويَذبَحُ لِلسَّيِّدِ ما هر مَعيب فإِنِّي مَلِكٌ عَظيم قالَ رَبُّ القُوَّات وآسْمي مَهيبٌ بَينَ الأُمَم
رسالة قورنتس الاولى 10 : 15 - 17 ، 11 : 23 - 30
أُكَلِّمُكُم كما أُكلِّمُ قَومًا عُقَلاء فَاحكُموا أَنتُم فيما أَقول أَلَيسَت كَأسُ البَرَكةِ الَّتي نُبارِكُها مُشارَكَةً في دَمِ المسيح؟ أَلَيسَ الخُبْزُ الَّذي نَكسِرُه مُشارَكَةً في جَسَدِ المسيح؟ فلمَّا كانَ هُناكَ خُبزٌ واحِد فنَحنُ على كَثرَتِنا جَسَدٌ واحِد لأَنَّنا نَشتَرِكُ كُلُّنا في هذا الخُبْزِ الواحِد فإِنِّي تَسَلَّمتُ مِنَ الرَّبِّ ما سَلَّمتُه إِلَيكُم وهو أَنَّ الرَّبَّ يسوع في اللَّيلَةِ الَّتي أسلِمَ فيها أخَذَ خُبْزًا وشَكَرَ ثُمَّ كَسَرَه وقال هذا هو جَسَدي إِنَّه مِن أَجْلِكُم .اِصنَعوا هذا لِذِكْري وصَنَعَ مِثلَ ذلكَ على الكَأسِ بَعدَ العَشاءِ وقال هذه الكَأسُ هي العَهْدُ الجَديدُ بِدَمي كُلُّمَا شَرِبتُم فاصنَعوه لِذِكْري فإِنَّكُمَ كُلَّمَا أَكَلتُم هَذا الخُبْز وشَرِبتُم هذِه الكَأس تُعلِنونَ مَوتَ الرَّبِّ إِلى أن يَأتي فمَن أَكَلَ خُبْزَ الرَّبِّ أَو شَرِبَ كَأسَه ولَم يَكُنْ أَهْلاً لَهما فقَد أذنَبَ إِلى جَسَدِ الرَّبِّ ودَمِه فليَختَبِرِ الإِنسانُ نَفْسَه، ثمَّ يَأكُلْ هكذا مِن هذا الخُبْز ويَشرَبْ مِن هذِه الكَأس فمَن أَكَلَ وشَرِبَ وهو لا يُمَيِّزُ جَسَدَ الرَّبّ أَكَلَ وشَرِبَ الحُكْمَ على نَفْسِه ولِذلك فيكُم كَثيرٌ مِنَ الضُّعَفاءِ والمَرْضى وكَثيرٌ مِنكُم ماتوا
أنجيل يوحنا 6 : 51 - 64
أَنا الخبزُ الحَيُّ الَّذي نَزَلَ مِنَ السَّماء مَن يَأكُلْ مِن هذا الخُبزِ يَحيَ لِلأَبَد والخُبزُ الَّذي سأُعْطيه أَنا هو جَسَدي أَبذِلُه لِيَحيا العالَم فخاصَمَ اليَهودُ بَعضُهم بَعضاً وقالوا كَيفَ يَستَطيعُ هذا أَن يُعطِيَنا جسدَه لِنأكُلَه ؟ فقالَ لَهم يسوع الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكم إِذا لم تَأكُلوا جَسدَ ابنِ الإِنسانِ وتَشرَبوا دَمَه فلَن تَكونَ فيكُمُ الحَياة مَن أَكل جَسَدي وشرِبَ دَمي فلَه الحَياةُ الأَبدِيَّة وأَنا أُقيمُه في اليَومِ الأَخير لأَنَّ جَسَدي طَعامٌ حَقّ وَدمي شَرابٌ حَقّ مَن أَكَلَ جَسدي وشَرِبَ دَمي ثَبَتَ فِيَّ وثَبَتُّ فيه وكما أَنَّ الآبَ الحَيَّ أَرسَلَني وأَنِّي أَحْيا بِالآب فكَذلِكَ الَّذي يأكُلُني سيَحْيا بي هُوَذا الخُبزُ الَّذي نَزَلَ مِن السَّماء غَيرُ الَّذي أَكلَهُ آباؤُكُم ثُمَّ ماتوا مَن يأكُلْ هذا الخُبْز يَحيَ لِلأَبَد قالَ هذا وهو يُعلِّمُ في المجمَعِ في كَفَرْناحوم فقالَ كَثيرٌ مِن تَلاميذِه لَمَّا سَمِعوه هذا كَلامٌ عَسير مَن يُطيقُ سَماعَه فعَلِمَ يسوعُ في نَفْسِه أَنَّ تَلاميذَه يَتَذَمَّرونَ مِن ذلك فقالَ لَهم أَهذا حَجَرُ عَثرَةٍ لكُم؟ فكَيفَ لو رَأيتُمُ ابنَ الإنْسانِ يَصعَدُ إِلى حَيثُ كانَ قَبلاً ؟ إِنَّ الرُّوحَ هو الَّذي يُحيي وأَمَّا الجَسَدُ فلا يُجْدي نَفْعَاً والكَلامُ الَّذي كلَّمتُكُم به رُوحٌ وحَياة ولكِنَّ فيكم مَن لا يُؤمِنون ذلكَ بِأَنَّ يسوعَ كانَ يعلَمُ مَنذُ بَدءِ الأَمْرِ مَنِ الَّذينَ لا يُؤمِنون ومَنِ الَّذي سَيُسِلِمُه