موسم دير مار كيوركيس بعويرا في الموصل
الاحد الخامس من الصوم الكبير
سفر التكوين 16 : 1 - 16
مولد اسماعيل
وأَمَّا سارايُ آمرَأَةُ أَبْرام فلَم تَلِدْ لَه وكانَت لَها خادِمةٌ مِصرِيَّةٌ اَسمُها هاجَر فقالَت سارايُ لأَبْرام هُوَذا قد حَبَسَني الرَّبُّ عنِ الوِلادة فاَدخُلْ على خادِمَتي لَعَلَّ بَيتي يُبْنى مِنْها فسَمِعَ أَبْرامُ لِقَولِ ساراي فبَعدَ عَشْرِ سِنينَ مِن إِقامةِ أَبْرامَ في أَرضِ كَنْعان أَخذَت سارايُ اَمرَأَتُه هاجَرَ المِصرِيَّةَ خادِمَتَها فأَعطَتها لأَبْرامَ زَوجِها لِتَكونَ لَه زَوجَةً فدَخَلَ على هاجَر فحَمَلَت فلمَّا رَأَت أَنَّها قد حَمَلَت هانَت سَيِّدَتُها في عَينَيها فقالَت سارايُ لأَبْرام ظُلْمي علَيكَ إِنِّي وَضَعتُ خادِمَتي في حِضنِكَ فلَمَّا رَأَت أَنَّها قد حَمَلَت هُنتُ في عَينَيها لِيَحكُمِ الرَّبُّ بَيني وبَينَكَ فقالَ أَبْرامُ لِساراي هذِه خادِمَتُكِ في يَدِكِ، فاَصنَعي بِها ما يَحسُنُ في عَينَيكِ فأَذَلَّتْها ساراي فهَرَبَت من وَجهِها فوجَدَها مَلاكُ الرَّبِّ عِندَ عَين ماءٍ في البَرِّيَّة عَينِ الماءِ الَّتي في طَريقِ شور فقال يا هاجَر خادِمَةَ ساراي مِن أَينَ جِئتِ وإِلى أَينَ تَذهَبين؟ قالت إِنِّي هارِبَةٌ مِن وَجهِ سارايَ سَيِّدَتي فقالَ لَها مَلاكُ الرَّبّ اِرْجِعي إِلى سَيِّدتِكِ وتَذَلَّلي تَحتَ يَدَيها وقالَ لَها مَلاكُ الرَّبّ لأُكَثِّرَنَّ نَسلَكِ تَكْثيرًا حتَّى لا يُحْصى لِكَثرَتِه وقالَ لَها مَلاكُ الرَّبّ ها أنتِ حامِلٌ وستَلِدينَ آبنًا وتُسَمِّينَه إسْماعيل لأَنَّ الرَّبَّ قد سَمِعَ صَوتَ شَقائِكِ ويَكونُ حِمارًا وَحْشِيًّا بَشَرِيًّا يَدُه على الجَميع ويَدُ الجَميعِ علَيه وفي وَجهِ جَميعِ إِخوَتِه يَسكُن فأَطلَقَت على الرَّبِّ مُخاطِبِها اسمَ أَنتَ اللهُ الرَّائي لأَنَّها قالَت أَما رأَيتُ ههُنا قَفا رائِيَّ؟ لِذلِكَ سُمِّيَتِ البِئرُ بِئرَ الحَيِّ الرَّائيّ وهي بينَ قادِش وبارَد ووَلَدَت هاجَرُ لأَبْرامَ اَبنًا فسَمَّى أَبْرامُ ابنَه الَّذي وَلَدَته هاجَرُ إِسْماعيل وكانَ أَبْرامُ اَبنَ سِتٍّ وثَمانينَ سَنَةً حين وَلَدَت هاجَرُ إِسْماعيلَ لأَبْرام
رسالة رومة 12 : 1 - 21
العبادة الروحية: الحياة الجديدة
إِنِّي أُناشِدُكم إِذًا أَيُّها الإِخوَة بِحَنانِ اللّهِ أَن تُقَرِّبوا أَشْخاصَكم ذَبيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسةً مَرْضِيَّةً عِندَ الله فهذِه هي عِبادَتُكمُ الرّوحِيَّة ولا تَتشَبَّهُوا بِهذِه الدُّنيا بل تَحَوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكم لِتَتَبيَّنوا ما هي مَشيئَةُ الله أَي ما هو صالِحٌ وما هو مَرْضِيٌّ وما هو كامِل أَقولُ لِكُلٍّ مِنكُم بِاسمِ النِّعمَةِ المَوهوبَةِ لي لا تَذهَبوا في الاعتِدادِ بِأَنفُسِكم مَذهَبًا يُجاوِزُ المَعقول بل تَعَقَّلوا فتَكونوا مِنَ العُقَلاء كُلُّ واحِدٍ على مِقْدارِ ما قَسَمَ اللهُ لَه مِنَ الإِيمان فكما أَنَّ لَنا أَعضاءً كَثيرةً في جَسَدٍ واحِد ولَيسَ لِجَميعِ هذِه الأَعضاءِ عَمَلٌ واحِد فكذلِكَ نَحنُ في كَثْرَتِنا جَسَدٌ واحِدٌ في المسيح لأَنَّنا أَعضاءُ بَعضِنا لِبَعْض ولَنا مَواهِبُ تَختَلِفُ بِاختِلافِ ما أُعْطينا مِنَ النِّعمَة فمَن لَه مَوهِبةُ النُّبُوَّة فلْيَتَنَبَّأْ وَفْقًا لِلإِيمان ومَن لَه مَوهِبةُ الخِدمَة فلْيَخدُمْ ومَن لَه التَّعْليم فلْيُعَلِّمْ ومَن لَه الوَعْظ فلْيَعِظْ ومَن أَعْطى فلْيُعطِ بنِيَّةٍ صافِية ومَن يَرْئِسْ فلْيَرئِسْ بِهِمَّة ومَن يَرحَم فلْيَرحَمْ بِبَشاشَة ولْتَكُنِ المَحبَّةُ بِلا رِياء إِكرَهوا الشَّرَّ والزَموا الخَيْر لِيَوَدًّ بَعضُكم بَعضًا بمَحَبَّةٍ أَخَوِيَّة تَنافَسوا في إِكرامِ بَعضِكُم لِبَعض إِعمَلوا لِلرَّبِّ بِهِمَّةٍ لا تَفتُر ورُوحٍ مُتَّقد كُونوا في الرَّجاءِ فَرِحين وفي الشِّدَّةِ صابِرين وعلى الصَّلاةِ مُواظِبين كُونوا لِلقِدِّيسينَ في حاجاتِهِم مُشارِكين وإِلى ضِيافةِ الغُرَباءِ مُبادِرين بارِكوا مُضطَهِديكم بارِكوا ولا تَلعَنوا إِفرَحوا مع الفَرِحين وابْكوا مع الباكين كونوا مُتَّفِقين لا تَطمَعوا في المَعالي بل ميلوا إِلى الوَضيع لا تَحسَبوا أنفُسَكم عُقلاء لا تُبادِلوا أَحَدًا شَرًّا بِشَرّ واحرِصوا على أَن تَعمَلوا الصَّالحاتِ بمرأًى مِن جَميعِ النَّاس سالِموا جًميعَ النَّاسِ إِن أَمكَن على قَدْرِ ما الأَمرُ بِيَدِكم لاتَنتَقِموا لأَنْفُسِكم أَيُّها الأَحِبَّاء بل أَفسِحوا في المَجالِ لِلغَضَب فقَد وَرَدَ في الكِتاب قالَ الرَّبُّ لِيَ الاِنتِقامُ وأَنا الَّذي يُجازي ولكِن إِذا جاعَ عَدُوُّكَ فأَطعِمْهُ وإِذا عَطِشَ فاسقِه لأَنَّكَ في عَمَلِكَ هذا تَرْكُمُ على هامَتِه جَمْرًا مُتَّقِدًا لا تَدَعِ الشَّرَّ يَغلِبُكَ بلِ اغلِبِ الشَّرَّ بِالخير