سفر اعمال الرسل 12 : 1 - 23
بطرس في السجن وانقاذه العجيب + في ذلكَ الوَقْتِ قَبَضَ المَلِكُ هيرودُسُ على بَعضِ أَهلِ الكَنيسة لِيُوقِعَ بهِمِ الشَّرَّ فقَتَلَ بِحَدِّ السَّيفِ يَعقوبَ أَخا يوحَنَّا فلَمَّا رأَى أَنَّ ذَلك يُرْضي اليَهود قَبَضَ أَيضًا على بُطرُس وكانَت تِلكَ الأَيَّامُ أَيَّامَ الفَطير فأَمسَكَه ووَضَعَه في السِّجْن ووَكَلَه إِلى أَربَعةِ أَرهاطٍ لِيَحرُسوه كُلُّ رَهْطٍ أَربَعَةُ جُنود وقَصْدُه أَن يُحضِرَه أَمامَ الشَّعبِ بَعدَ عيدِ الفِصْح فكانَ بُطرُسُ مَحفوظًا في السِّجْن ولكِنَّ الصَّلاةَ كانت تَرتَفِعُ مِنَ الكَنيسةِ إِلى اللهِ بِلا انقِطاعٍ مِن أَجلِه وأَوشَكَ هِيرُودُسُ أَن يُحضِرَه أَمامَ الشَّعْب وكانَ بُطرُسُ في تِلكَ اللَّيلَةِ راقِداً بَينَ جُندِيَّين مَشْدودًا بِسِلسِلَتَين وعلى البابِ حَرَسٌ يَحرُسونَ السِّجْن وإِذا مَلاكُ الرَّبِّ يَمثُل فيُشرِقُ النُّوُر في الحَبْس فضَرَبَ المَلاكُ بُطرُسَ على جَنبِه فأَيقَظَه وقالَ له قُمْ على عَجَل فسَقَطتِ السِّلسِلتانِ عن يَدَيه فقالَ له المَلاك أُشدُدْ وَسَطَكَ بالزُّنَّار وَاربِطْ نَعلَيكَ ففَعَلَ. ثُمَّ قالَ له إِلبَسْ رِداءَكَ وَاتبَعْني فخَرَج+َ يَتبَعُه وهُو لا يَدْري أَنَّ فِعلَ المَلاكِ شَيءٌ حَقيقيّ بل ظَنَّ أَنَّه يَرى رُؤيا فَاجتازا الحَرَسَ الأَوَّلَ والثَّاني وبَلَغا إِلى البابِ الحَديدِ الَّذي يَنفُذُ إِلى المَدينة فانفَتَحَ لَهما مِن نَفْسِه فخَرَجا وقَطَعا زُقاقًا واحِدًا ففارَقَه المَلاكُ مِن وَقتِه فرَجَعَ بُطرُسُ إِلى َنفْسِه فقال الآنَ أَيقَنتُ أَنَّ الرَّبَّ أَرسَلَ مَلاكَه فأَنقَذَني مِن يَدِ هِيرودُس ومِن كُلِّ ما يَتَوقَّعُ شَعبُ اليَهود ثُمَّ تَحقَّقَ أَمرَه فمَضى إِلى بَيتِ مَريَمَ أُمِّ يوحَنَّا المُلَقَّبِ مَرقُس وكانت هُناكَ جَماعةٌ مِنَ النَّاسِ تُصلِّي فقَرَعَ بابَ الدِّهْليز فأَقبَلَت جارِيَةٌ اسمُها رَوْضَةُ تَتَسمَّع فعَرَفَت صَوتَ بُطرُس فلَم تَفتَحِ البابَ مِن فَرَحِها بل أَسَرعَت إِلى الدَّاخِل وأَخبَرَتهُم بِأَنَّ بُطرُسَ واقِفٌ على الباب فقالوا لها قد جُنِنْتِ فأَكَّدَت لَهم أَنَّ الأَمرَ كما ذَكَرَت فقالوا لَها هذا مَلاكُه أَمَّا بُطرُس فظَلَّ يَقرَع فلَمَّا فَتَحوا رَأَوهُ فدَهِشوا فأَشارَ لَهم بِيَدِه أَن يَسكُتوا ثُمّ أَخَذَ يَرْوي لَهم كَيفَ أَخرَجَه الرَّبُّ مِنَ السِّجن ثُمَّ قال أَخبِروا يَعْقوبَ والإِخوَةَ بِهذِه الأُمور وخَرَج فذَهَبَ إِلى مَكَانٍ آَخَر فلَمَّا طلَعَ الصَّباح وَقعَت بَلبَلَةٌ كَبيرةٌ في الجُنْد تُرى ماذا كانَ مِن أَمرِ بُطرُس؟ ولَمَّا طَلَبه هيرودُس فلَم يَجِدْه استَجوَبَ الحَرَسَ وأَمَرَ بِسَوقِهم إِلى المَوت ُثمَّ نزَلَ مِنَ اليَهودِيَّةِ وأَقامَ في قَيصَرِيَّة + موت هيرودس + وكانَ ساخِطًا على أَهلِ صورَ وصَيدا فاتَّفَقَ بَعضُهم مع بَعض ومثَلوا بينَ يَدَيه بَعدَما استَمالوا بَلَسطُس حاجِبَ المَلِك والتَمَسوا الصُّلْح لأَنَّ رِزقَ بِلادِهم يَأتيهم مِن مَملَكَتِه وفي اليَومِ المُحَدَّد لَبِسَ هيرودُسُ حُلَّتَهُ المَلَكِيَّة وجَلَسَ على المِنبَرِ يَخطُبُ فيهم وكانَ الشَّعبُ َيصيح هذا صَوتُ إِله لا صوتُ إنسان فضرَبَه مَلاكُ الرَّبِّ مِن وَقتِه لأَنَّه لم يُمَجِّدِ الله فأَكلَه الدُّود ولَفَظَ الرُّوح
رسالة قورنتس الثانية 12 : 1 - 14
أَلا بُدَّ مِنَ الاِفتِخار؟ إِنَّه لا خَيرَ فيه ولكِنِّي أَنتَقِلُ إِلى رُؤَى الرَّبِّ ومُكاشَفاتِه أَعرِفُ رَجُلاً مُؤمِنًا بالمسيحِ اختُطِفَ إِلى السَّماءِ الثَّالِثَةِ مُنذُ أَرَبعَ عَشرَةَ سَنة أَبِجَسَدِه؟ لا أَعلَم أَم مِن دونِ جَسَدِه؟ لا أَعلَم أَللهُ أَعلَم وإِنَّما أَعلَمُ أَنَّ هذا الرَّجُلَ أَبِجَسَدِه؟ لا أَعلَم أَمِن دونِ جَسَدِه؟ لا أَعلَم أَللهُ أَعلَم اِختُطِفَ إِلى الفِردَوس وسَمِعَ كلَمِاتٍ لا تُلْفَظُ ولا يَحِلُّ لإِنسانٍ أَن يَذكُرَها أَمَّا ذاكَ الرَّجُل فسأَفتَخِرُ به وأَمَّا أَنا فلَن أَفتَخِرَ إِلاَّ بِحالاتِ ضعفي ولَو أَرَدتُ الاِفتِخار لَما كُنتُ غَبِيًّا لأَنِّي لا أَقولُ إِلاَّ الحَقَّ ولكِنِّي أُعرِضُ عن ذلِكَ لِئَلاَّ يَظُنَّ أَحَدٌ أَنِّي فَوقَ ما يَراني. علَيه أَو يَسمَعُه مِنِّي ومَخافَةَ أَن أَتَكَبَّرَ بِسُمُوِّ المُكاشَفات، جُعِلَ لي شَوكَةٌ في جَسَدي رَسولٌ لِلشَّيطانِ وُكِلَ إِلَيه بِأَن يَلطِمَني لِئَلاَّ أَتَكبر وسأَلتُ اللهَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ أَن يُبعِدَه عَنِّي فقالَ لي حَسبُكَ نِعمَتي فإِنَّ القُدرَةَ تَبلُغُ الكَمالَ في الضُّعف فإِنِّي بِالأَحرى أَفتَخِرُ راضِيًا بِحالاتِ ضُعْفي لِتَحِلَّ بي قُدرَةُ المَسيح ولِذلِك فإِنِّي راضٍ بِحالاتِ الضُّعفِ والإِهاناتِ والشَّدائِدِ والاِضطِهاداتِ والمَضايِقِ في سَبيلِ المسيح لأَنِّي عِندَما أَكونُ ضَعيفًا أَكونُ قَوِيًّا هاءَنَذا قد صِرتُ غَبيًّا وأَنتُم أَلجَأتُموني إِلى ذلك فكانَ مِن حَقِّي علَيكُم أَن تُوَصُّوا بي لأَنِّي لم أَكُنْ أَقَلَّ شَأنًا مِن أُولئِكَ الرُّسُلِ الأَكابِر وإِن لم أَكُنْ بِشَيء إِنَّ العَلاماتِ المُمَيِّزَةَ لِلرَّسول قد تَحقَّقَت بَينَكُم بِصَبْرٍ تامٍّ وآياتٍ وأَعاجيبَ ومُعجِزات ففي أَيِّ شَيءٍ كُنتُم دونَ سائِرِ الكَنائِسِ إِلاَّ لأَنِّي أَنا بِنَفْسي لم أُكَلِّفْكم شيئًا؟ فاصفَحوا لي عن هذا الظُلْم هاءَنَذا مُتأَهِّبٌ لِلقُدومِ إِلَيكُم مَرَّةً ثالِثَة ولَن أُكَلِّفَكم شَيئًا لأَنِّي لا أَطلُبُ ما لَكم بل إِيَّاكُم أَطلُب فلَيسَ على البَنينَ أَن يَدَّخِروا لِلوالِديِن بل على الوالِدِينَ أَن يَدَّخِروا لِلبَنين